زيت القير الأوتوماتيكي.. بين المواصفات الفنية و الإحتكار التجاري

هناك جدل في نوع زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي الصالح لكل سيارة و تستغل الشركات الجدل الدائر لصالحها و غالباً ما تنتج زيوت بأسماء رمزية يصعب على المختصين انفسهم التفريق بينها فيقوم أغلبهم بالتسليم بما يذكره الصانعون و أذكر في ذلك جدلية أثارها أحد المحاضرين في معهد الزيت التابع لأحد شركات الزيت الكبرى في نوع الزيت التي تفرضه شركة زيوت على شركة سيارات على ناقل حركة تأخذه من شركة أخرى و تستخدمه على سياراتها، فقد كان الزيت الذي تفرضه على العملاء يؤخر أداء الحركة و لا يناسبها.

 

قديماً كانت نواقل الحركة متشابهة بشكل كبير في التقنية فكان زيت ATF III ملائم لمعظم السيارات ثم ظهرت تقنيات حديثة إحتاجت إلى نوع جديد من الزيت من ناحية التركيب و الإضافات و النقاوة أحياناً فأصبح هناك شرط من شركات البترول في إستخدام زيوت تخليقية لتواكب التطور مثل ATF 4+/5+ و زيتMercon LV/V  و DEXRON VI و غيرها إلا أننا نجد أيضاً زيت خاص بنواقل حركة الـ CVT يختلف تماماً و هناك زيت لناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو القابض المزدوج يختلف أيضاً

كمستهلكين من الصعب التقرير أي نوع من زيوت نواقل الحركة متعددة الاستخدامات هو المناسب للمركبة.. في الواقع لمركبة معينة مع الزيوت المرخصة حاليا أنت تعرف أن السائل سوف يعمل بشكل صحيح لأنه يتم تصنيعه وفقًا للمعايير الدقيقة لشركة السيارات. ولكن الحقيقة يتم تصنيع ATFs (زيت القير) متعددة الإستخدامات وفقًا لمعايير تختارها الشركة البترولية صانعة الزيت، وتستند التصريحات المتعلقة بجودة وتطبيقات زيوت نواقل الحركة ATF إلى اختباراتها الخاصة ، وليس اختبارات الشركة المصنعة للمركبات. علاوة على ذلك، فإن بعض الإعلانات ليست دقيقة أصلاً إن كان من طرف شركة الزيت أو من شركة السيارات.

 

مثلاً ناقل حركة مرسيدس بنز 722.6 هو نفسه استخدم على كثير من سيارات جيب و كرايزلر ابتداءاً من 2005.. بالنسبة لمرسيدس فهو Type III أو M أو H أما بالنسبة لكرايزلر فيجب أن تفرض نوعاً من الإحتكار فقررت إختراع اسم جديد ATF  4+ و هو ليس سوى زيت ATF تخليقي و هو إذا ما تابعنا الأرقام من 3 إلى 6 أو الترقيم الروماني من III إلى VI أستطيع القول بأن زيتMercon LV/V  و DEXRON VI على سبيل المثال تغطي الإحتياجات الموصى بها أو القول كما هو مكتوب على علب الزيت Meets Chrysler 4+ applications  بل و لا أحتاج حتى إلى قرائتها حتى أقرر إذا كنت متأكداً مما أفعل.. تهدف هذه التسميات إلى إشاعة عدم التأكد بين المختصين قبل بقية المستهلكين و بهذا يتحقق الاحتكار.

هل يمكن استخدام زيت لونه أحمر بدل زيت شفاف؟ في الواقع أن الزيت اساساً لونه شفاف إن كان للمحرك أو القير أو الدفرنش و اللون مجرد إضافة تضعها الشركات.. في الواقع عندما قمنا بإختيار الإضافات و المواصفات لزيت المحرك التخليقي QMP عالي الجودة قمنا بإختيار اللون أيضاً من كتلوج ألوان مشابه للموجود في محلات الأصباغ.. كان بإمكاني إختيار لون أزرق و لكني كنت قلقاً من ردة فعل المستهلك.. عادة هناك إحتمالين، الأول أن يضرب بمستوى عال من الشهرة و يباع بشكل جنوني أو يضرب بمستوى عالي من الإشاعات و ينفر الناس منه.. أنا كصانع زيت أختار أن أكون عادياً حتى أوفي بالمتطلبات النفسية و الفنية للمستهلك، أما شركات السيارات فيمكنها إختيار اللون الشفاف لغرض الإحتكار أحياناً فنجد زيوت شفافة و بعضها أزرق و غالباً باللون الأحمر التقليدي لزيت القير.

يطول الحديث حول الموضوع و قد يجد المختص صعوبة في فهم الأمر لذا فإن الموضوع هو مورد كبير للجدل و بهذا تكون شركات السيارات حققت أهدافها المنشودة.

 

بشار أبو السعود
مركز الربع ميل لصيانة السيارات

للحجز و الاستفسار 0552272017

المبيعات 0548040084

 

اترك تعليقاً