متى يحتاج زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي للتغيير ؟

زيت القير هو أكثر الزيوت جدلاً بين العامة في موعد و طريقة التغيير.. بل أن البعض مقتنع بأنه لا يتغير أصلاً.. هل تقوم أنت بتغييره بانتظام؟.. تابعني

تحمل كتيبات الوكالات فترات تغيير الزيت الخاص بناقل الحركة و يختلف تماماً بين مركبة و أخرى في المسافة أو المدة الزمنية أو حتى في نوع الزيت الموصى به إلا أنها جميعاً تتفق بضرورة تغيير زيت القير بصفة دورية.

حيث أن الزيت يتأثر بالتقادم من حيث تكون الفطريات أو ضعف الإضافات بسبب الإختلاف المستمر اليومي في درجات الحرارة كما أنه يتأثر بالأكسدة حيث أنه يمتص من رطوبة الجو لذا نرى أن بعض الشركات حديثاُ اتجهت إلى أن تجعل مركبتها بدون معيار لزيت القير و تسد مكان التعبئة بسدة محكمة حتى يعيش الزيت لفترات أطول.

عدد محدود و قليل من الشركات في عدد بسيط من سياراتها إختارت خيار أن لا يتغير الزيت إطلاقاً استناداً على عمر افتراضي لناقل الحركة حيث أنها ترى من وجهة نظرها وجوب اجراء صيانة لناقل الحركة (توضيب) بصفة Major maintenance حيث أنه من غير المرجح أن يخرب القير لهذه السيارات المذكورة خلال فترة الضمان الذي تقدمه و منها سيارة هونداي جينسس 8 تعشيقات التي تضمن القير في بعض الدول الباردة 10 سنوات أو  100.000 ميل و هي فترة تتعدى ضمان السيارة كاملة و نرى الضمان في دول الخليج الحارة لا يتجاوز الـ 3 سنوات أو الـ 100.000 كيلو متر في أفضل وكلاء هونداي بالشرق الأوسط.. قد اتحدث عن هونداي بسبب انتشارها و لكن ماذا عن سيارات مثل BMW و مرسيدس بنز الفارهة؟.. هل راجعت كتلوج سيارتك مؤخراً؟

عموماً الوكالات تتابع صيانة عملائها في تغيير زيت القير إلا قليل منها تتهرب من مسؤوليتها في ذلك كما هو يرد في الكتلوج و هو أمر غير مفهوم بالنسبة لي.. هل هو نقص في كفائة العمال؟ أو بسبب ردائة القير الموجود على المركبة من أساسه؟ أو هو خوف من سوء الفهم من العميل؟ و لا أستطيع ذكر اسماء أمثلة لهؤلاء الوكلاء حيث أني لا أرغب في إيراد قصصي معهم أو قصص عملائي التي ينقلونها إلا أنه يمكننا القول بأن

  1. هناك وكالات تقوم بتغيير الزيت كما هو في الكتلوج (الكتلوج صحيح و الوكالة صحيحة).
  2. هناك وكالات لا تقوم بتغيير الزيت كما هو في الكتلوج (الكتلوج صحيح و الوكالة على خطأ).
  3. حالات نادرة يتهرب فيها الصانع و الوكيل من مسؤولية تغيير زيت القير.

أغلب سوائل السيارة و من بينها زيت القير تحتاج إلى تغييرها كل سنتين أو ثلاث تقريباً بغض النظر عن المسافة المقطوعة.. في حال كنت ترغب في الحفاظ على سيارتك طبعاً..

 

بشار أبو السعود
مركز الربع ميل لصيانة السيارات

للحجز و الاستفسار 0552272017

المبيعات 0548040084

 

اترك تعليقاً